الدرس الأول : جزاء العاملين ( قرآن كريم)
[b]مقدمة :العمل ضرورة إنسانية لإعمار الأرض وتحقيق رسالة الإنسان عليها ولم يأت ذكر الإيمان في القرآن والسنة النبوية الشريفة إلا مقرونًا بالعمل لذا حث الإسلام على العمل ووعد العاملين بالثواب العظيم يوم القيامة ولم يكن ذلك إلا لحرصه على جعل الأمة الإسلامية أمة عاملة .
قال تعالى :
(رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ{194} فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ ) ( من سورة آل عمران من الآية 194 إلى 195)
المفردات
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
آتنا حقق لنا / أعطنا الخزي الشرف وعد وعود
وعدتنا وعد الله استجاب أعرض / نأى ميعاد مواعيد
الخزي العار تخلف تحقق سبيل سبل
لا تخلف الميعاد حقق وعدك الصادق ذكر أنثى رسول رسل
استجاب لبَّى هاجروا ناصروا يوم أيام
لا أضيع أحتفظ بأعمالكم أخرجوا أدخِلوا عمل أعمال
هاجروا تركوا مكة إلى المدينة أوذوا أُحسن إليهم ذكر ذكور
أخرجوا أجبروا على الخروج من بلدهم تحتها فوقها أنثى إناث
أوذوا تعذبوا الثواب العقاب الذي الذين
سبيلي طريقي حسن قبح دار ديار
قاتلوا حاربوا سيئة سيئات
قتلوا استشهدوا جنة جنات
لأكفرنَّ لأغفرنَّ لهم أمحونَّ ذنوبهم النهر الأنهار
سيئاتهم آثامهم وذنوبهم
ثوابًا الجزاء الحسن
حسن أفضل
مظاهر الجمال في الآيات:
*"ربنا وآتنا ما وعدتنا" النداء في ربنا غرضه التعظيم
* "آتنا" أمر للدعاء
* "لا تخزنا يوم القيامة" نهي للدعاء والتوسل
*" إنك لا تخلف الميعاد" أسلوب يؤكد بإن ويدل على صدق وعد الله تعالى
* "فاستجاب لهم ربهم " تعبير يدل على سرعة الاستجابة لدعاء المؤمنين
*"لا نضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى "تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة في الجزاء
* "قاتلوا وقتلوا" تضاد يبرز المعنى ويوضحه
الأسئلة :
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
** يطلب المؤمنون من ربهم أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
** نعم ، لأن الله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى .
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
** يستحقون الثواب العظيم من الله يوم القيامة .
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
** أجبروهم على الخروج من ديارهم وأوذوا وعذبوا .
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
** عمل : إن المؤمنين تحملوا إيذاء المشركين وتركوا ديارهم ووطنهم .
** جزاء : سيستحقون الثواب العظيم ويستحقون مكانة في الجنة .
*******************************************************************
الدرس الثاني ( إتقان العمل )
دق الجرس معلنًا طابور الصباح فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح وكانت عن إتقان العمل وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقي الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همة ونشاط .جلس أمير بجانب صديقه نبيل وبدأت الفترة الأولى وكانت مخصصةً للأنشطة الرياضية رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم وانتهت الفترة لتبدأ فترة اللغة العربية والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين وانفضت الفترة في التعارف والترحيب وهكذا انفضت فترات اليوم الدراسي الأول عاد أمير إلى البيت وهو يشعر بالضيق وفي هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته في بعثة للدراسة وهناك تذكر أمير هذا اليوم لقد كان يومًا مختلفًا فلم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الإذاعية عن العمل وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئًا بالأحداث أنجز التلاميذ فيها كثيرًا من الأعمال فقد ذهبوا إلى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل حيث الإنترنت ومارسوا الأنشطة الرياضية ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى فالعمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور وتنبه أمير إلى صوت أخته تقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه).
الأسئلة :
س1 ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
** وقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح .
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
** عن إتقان العمل .
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
** إلى فصولهم في همة ونشاط .
س4 ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
** رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد وأكد على أهمية العمل الجاد من أول يوم .
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
** في التعاون والترحيب .
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
** عاد وهو يشعر بالضيق .
س7 : ماالذي قفز إلى ذهن أمير ؟
** قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول في العام الماضي بأحد البلاد الأجنبية .
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
** لأن والدته كانت في بعثة للدراسة هناك .
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
** لأنه لم يطل المعلمون الترحيب ولم تطل الأحاديث الإذاعية .
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
** كثيرًا من الأعمال : - ذهبوا إلى المكتبة وإلى حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
** حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له .
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
** يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟ و ما أثر الكسل على الإنسان ؟
** العمل يزيد من قوة الإنسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض .
** أما الكسل يورث الفتور .
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
موعد وقت / زمن وقف جلس الجرس الأجراس
قفزت اندفعت يستمعون يتكلمون موعد مواعيد
يستمعون ينصتون انتهاء ابتداء قول أقوال
الإذاعية المعلنة بدأت انتهت كلمة كلمات
أنجز أتم الانتظام الانقطاع العمل الأعمال
يلقي الكلمة يتحدث الجديد القديم قوة قوى
مارسوا تابعوا انتهت بدأت النشاط الأنشطة
توجه قصد انقضت بدأت همة همم
يرهف يدقق الصباح المساء صديق أصدقاء
همة نشاط الضيق الفرح أهمية أهميات
عشقهم حبهم الماضي الحاضر المرض المرضى
يؤدي يفعل تذكر نسي سعيد سعداء
مخصصة محددة مختلفًا متشابهًا اللحظة اللحظات
الوجه الأكمل الشكل الصحيح يطل يقصر حدث أحداث
رحب أحسن استقبال مليئًا فارغًا صوت أصوات
اكتظاظ امتلاء / ازدحام أنجز أهمل البلد البلاد
هنأهم قدَّم التهنئة حب كره بعثة بعثات
يهبه يمنحه / يعطيه يزيد ينقص الحديث الأحاديث
الانتظام الاستمرار قوة ضعف المنهل المناهل
الجاد المتقن مواجهة تراجع حجرة حجرات
القدرة القوة والإرادة الكسل النشاط المهنة المهن
انقضت انتهت الفتور القوة الوجه الوجوه / الأوجه
مواجهة تصدى الجاد المهمل مريض مرضى
التعارف اللقاء مستشفى مستشفيات
عاد رجع
الفتور الضعف
يتقنه يجيده